الهدى
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تشاركونا مواضيعكم
يمكنك الدخول او التسجيل معنا
الهدى
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تشاركونا مواضيعكم
يمكنك الدخول او التسجيل معنا
الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهدى

هدى و هداية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولموقع وليد نايت داوود
الإخلاص لله في قيام الليل 2 - استشعار أن ربك الجليل يدعوك للقيام . 3 - الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوك إلى القيام . 4 - معرفة مدى تلذذ السلف بقيام الليل . 5 - النوم على الجانب الأيمن . 6 - إدراك أن قيام الليل سبب لطرد الغفلة عن القلب 7 - استشعار أن الله يرى ويسمع صلاتك في الليل 8 - معرفة مدى اجتهاد الرسول صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 9 - التأمل في وصف المتهجدين بالليل 10 - دعاء الله بأن ييسر لك القيام 11 - النوم على طهارة 12 - معرفة أن الله تعالى يضحك لمن يقوم الليل 13 - معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى وهو مريض 14 - معرفة مدى اجتهاد الصحابة في قيام الليل 15 - التبكير إلى النوم بعد العشاء 16 - إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالحور الحسان 17 - النوم على نية القيام للصلاة 18 - معرفة أن الله يباهي بقائم الليل الملائكة 19 - معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى في أرض الجهاد . 20 - اجتناب الذنوب والمعاصي . 21 - المحافظة على الأذكار الشرعية قبل النوم 22 - معرفة الثواب العظيم الذي أعده الله لأهل قيام الليل . 23 - الرسول صلى لله عليه وسلم لايترك القيام حتى في السفر 24 - معرفة مدى اجتهاد نساء السلف في القيام . 25 - إدراك مدى قلة وغربة من يقوم الليل . 26 - إدراك أن قيام الليل سبب لسعادة القلب وانشراح الصدر . 27 - اجتناب كثرة الأكل والشرب 28 - معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يربي زوجاته على القيام 29 - إدراك مدى حرص الأمراء والخلفاء على القيام 30 - استشعار أن الشيطان يحاول أ يمنعك من قيام الليل 31 - إدراك أن قيام الليل سبب للإنتصار على الأعداء في الجهاد . 32 - عدم التلفف بأغطية كثيرة عند النوم 33 - معرفة كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يربي بناته على قيام الليل 34 - التأمل في مناجاة أهل الليل لربهم 35 - إدراك أن قيام الليل سبب للنجاة من النيران . 36 - عدم الإفراط في النوم 37 - معرفة وصيا السلف في قيام الليل . 38 - محاسبة النفس وتوبيخها على ترك القيام . 39 - معرفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يدعونا للتنافس في قيام الليل . 40 - إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالجنات . 41 - مجاهدة النفس وإكراهها على القيام . 42 - المحافظة على الأذكار الشرعية عند الاستيقاظ من النوم . 43 - إدراك أن قيام الليل سبب لتخفيف طول الوقوف يوم القيامة . 44 - معرفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتفقد أصحابه ويوقظهم لقيام الليل . 45 - إدراك مدى حسرة وبكاء السلف عند فوات قيام الليل 46 - إدراك أن قيام الليل سبب لتكفير السيئات . 47 - الحرص على أكل الحلال . 48 - التواصي فيما بيننا لقيام الليل . 49 - معرفة كيف كان السلف يتواصون فيما بينهم لقيام الليل . 50 - إدراك أن القيام هو الشرف الحقيقي للمؤمن . 51 - معرفة مدى اجتهاد العلماء في القيام . 52 - تربية النفس على علو الهمة والتعلق بالمعالي . 53 - إدراك أن القيام صلة بالله تعالى . 54 - استحضارا لجنة ونعيمها . 55 - نضح الماء على الوجه عند الاستيقاظ لقيام الليل . 56 - إدراك أن قيام الليل سبب لحسن الخاتمة . 57 - معرفة كيف كان السلف يؤثرون قيام الليل على مجالسة الزوجات والولدان . 58 - اتهام النفس بالتقصير في القيام . 59 - استحضار النار وعذابها و أنكالها . 60 - معرفة أن القيام سبب لإجابة الدعاء . 61 - التسوك عند الاستيقاظ إلى قيام الليل . 62 - إدراك أن المواظبة على قيام الليل سبب لترك الذنوب . 63 - معرفة كيف كان نساء السلف يوقظن أزواجهن إلى القيام . 64 - معاقبة النفس على ترك القيام . 65 - إدراك أن القيام سبب للثبات على طريق الاستقامة . 66 - الزهد في الدنيا 67 - قيام الليل جماعة أحياناً . 68 - معرفة أن القيام سبب للفوز بمحبة الله . 69 - اجتناب كثرة الضحك واللغو . 70 - السلف لا يريدون الحياة إلا لأجل القيام . 71 - التعلق بالدار الآخرة . 72 - معرفة أن القيام سبب لبهاء الوجه وإشراقه . 73 - قصر الأمل والإكثار من ذكر الموت . 74 - إدراك أن القيام عون على مواجهة التكاليف والمشاق العظام . 75 - إيقاظ الزوجة والأهل للقيام . 76 - معرفة أن القيام يشفع لصاحبه يوم القيامة . 77 - السلف يتحسرون على فوات قيام الليل وهم في السكرات . 78 - تربية النفس على المسابقة إلى الطاعات . 91- معرفة أن الملائكة تستمع لمن يصلي بالليل . 92- إدراك أن القيام تربية للنفس على الإخلاص . 93- السلف يربون زوجاتهم وأمهاتهم على القيام . 94- معرفة أن القيام كان مشروعاً حتى في الأمم السابقة . 95- استعمال ما يطرد النعاس عن المرء وهو يصلي . 96- معرفة كيف كان السلف يربون أبنائهم على القيام . 97- معرفة أن الحيوانات تذكر الله وأنت نائم . 98- إدراك أن القيام تزكية للنفس من أمراضها وآفاتها . 99- معرفة كيف كان السلف يربون ضيوفهم على القيام . 100- تنويع هيئة الصلاة بين القيام والقعود . 101- إدراك أن القيام تربية للنفس على التعلق بالمعالي . 102- معرفة كيف كان السلف يربون تلاميذهم على القيام . 103- إدراك أن القيام سبب للتوفيق والفتوحات والفهم . 104- قضاء التهجد بالنهار إذا فاته لعذر . 105- السلف يحافظون على القيام حتى وهم في السفر . 106- الحرص على القيلولة في النهار . 107- إدراك فضل صلاة الليل على صلاة النهار 79 - إدراك أن قائم الليل يؤثر في الناس أكثر من غيره 80 - تذكر القبور وأهوالها . 81 - إدراك أن القيام سبب للفوز برحمة الله . 82 - تكليف من يوقظك لقيام الليل . 83 - السلف يفرحون بقدوم الليل ويحزنون على فراقه . 84 - المواظبة والمداومة على القيام . 85 - استحضار القيامة وأهوالها . 86 - افتتاح القيام بركعتين خفيفتين .. السلف يتقاسمون القيام فيما بينهم . 87 - إدراك أهمية دقائق الليل والسحر . 88 - معرفة أن القيا سبب لطرد الأمراض عن البدن . 89 - التدرج في عدد الركعات وطول القيام . 90 - السلف يحافظون على القيام حتى وهم مرضى .

 

 أمثال مشروحة....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid
المدير العام للمنتدى
walid


عدد المساهمات : 553
نقاط : 1650
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 30
الموقع : www.walid3.jimdo.com

أمثال مشروحة.... Empty
مُساهمةموضوع: أمثال مشروحة....   أمثال مشروحة.... Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 18, 2009 10:43 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- ( آخذ ابن عمى واتغطى بكمى )

يضرب فى تفضيل تزوج المرأة بقريبها ولو كان فقيراً ، أى أتزوج بابن عمى ولو كان لا يملك ما أتغطى به . وقالوا ايضاً فى تفضيل القريب على الغريب : ( نار القريب ولا جنة الغريب )

2- ( آخر الحياة الموت )

حكمة جرت مجرى الأمثال تقال للتذكير ، وقد قال إظهاراً لعدم المبالاة بالتهديد ، وانظر : ( كلها عيشه وآخرها الموت )

3- ( آخر خدمة الغز علقه )

الغز : يريدون بهم الترك الذين كانوا يحكمون مصر . والعلقة : الوجبة من الضرب ، أى إن خدمتهم وأخلصت لهم فانهم يكافئونك فى آخر خدمتك بالضرب . وانظر قولهم : ( آخر المعروف ينضرب بالكفوف )

4- ( آخر ده يجيب ده )

أى آخر هذا يجىء بهذا ، والمقصود آخر الاقناع بالكلام يؤدى الى المضاربه والعراك ، وبذلك ينتهى الاشكال وتنجح الشده فى فض الخصام .

5- ( آخر الزمر طيط )

يضرب للأمر لا ينتج نتيجة نافعة كالزمر فان آخره ذلك الصوت الذى يقول ( طيط ) ويذهب فى الريح .

6- ( آخر المعروف ينضرب بالكفوف )

يضرب للمجازة على الخير بالشر . وهم يقولون : ( ضرب كف أو ( قلم ) إذا لطمه على وجهه .

7- ( آدى السما وآدى الأرض )

أى ها هى ذى السماء وها هى ذى الأرض لا يمنعك مانع عن البحث فيهما عن بغيتك فابحث ونقر كما تشاء فلست بواجدها لانها لا توجد . يضرب لمن يطلب المستحيل ويكثر ضربه عند فقد الأولاد للتسليه والحث على الصبر .

8- ( آدى وش الضيف )

كناية عمن يرتحل عن قوم ولا ينوى العودة اليهم ، يقولون : خرجت ، وقلت لهم : آدى وش الضيف ، أى هذا وجه الضيف الذى تبغضونه قد ذهب عنكم ولن يعود .

9- ( آدينى حيه لما أشوف اللى جيه )

أشوف : أرى ، أى أنا ذى باقيه فى الحياه حتى أرى التى ستأتى وما ستمتاز به على كما تقولون . تقوله المرأه تهكماً إذا عيبت أو رميت بتقصير فى عملها فهددت بضره أو بامرأه أخرى تقوم بالعمل .

10- ( آفتى معرفتى راحتى ما أعرفش )

أى آفتى ادعائى المعرفه لأنى قد أكلف بما لا أعرفه أو أسأل عنه فأفتضح ، فالراحه العظمى فى قولى : لا أعرف
11- ( آمنوا على مشنه مليانه عيش ولا تآمنوا على بيت مليان جيش )

المشنة ( بكسر ففتح مع تشديد النون ) طبق كبير للخبز يتخذ من العيدان ، أى ائتمنوا على طبق مملوء خبزاً من أن يتنابه الناس ولا تأمنوا على دار مملؤة جنداً من الموت فقد يصيبهم ما يفنيهم عن آخرهم ولا تغنى كثرتهم . والمراد ليس شىء أقرب من الموت .

12- ( آمنوا للبداوى ولا تآمنوا للدبلاوى )

البداوى ( بفتحتين ) يريدون به الذئب لأنه يسكن البادية ، أى الخلاء والدبلاوى يريدون به الانسان ، أى الذى يلبس فى إصبعه الدبلة ، وهى عندهم الخاتم الذى لا فص له والمقصود من يتزين بالختم كأنهم يقولون : ائمنوا للبدوى الجلف ولا تأمنوا لهذا الحضرى الظريف . وهو مبالغة فى عدم وفاء بنى آدم وغدرهم .

13- ( آهى ليله وفراقها صبح )

كأنهم يريدون بها التنبيه . والمراد هى ليلة واحدة ستفارقنا فى الصباح فليكن فيها ما يكون فالمدة وجيزة ولها آخر معروف .

14- ( أبرد من مية طوبه )

لأن ماء شهر طوبة شديد البرد ، فاذا قيل فلان أبرد منه فقد تناهى فى ذلك .

15- ( أبرد من بخ )

يضرب للثقيل البارد ، واليخ : يضربون به المثل فى البرودة المعنوية ولا يعرفون ما هو . وهو لفظ فارسى معناه الثلج ، وتذكر معاجهم أنه المعبر عنه فى العربية بالجمر

16- ( الابره اللى فيها خيطين ما تخيطش )

لأن الابره دقيقه لا تدخل فى الثوب إلا خيطاً واحداً ، والمراد الأمر المعلق على اثنين لا يتم لأنهما قد يختلفان . وقريب منه قولهم : ( المركب اللى لها ريسين تغرق ) .

17- ( أبريق انكسر وأدى بزبوزه )

يضرب للأمر الواضح الذى لا يحتاج فى الكشف عنه الى عناية ، يريدون لم تسألون عما كسر وهذا صنبوره أو فمه الباقى دال على انه ابريق . وانظر قولهم : ( حمار وادى ديله )

18- ( الابريق المليان ما يلقلقش )

أى الأبريق المملؤ بالماء لا يلقلق ، والمراد لا يسمع صوت الماء فيه ، وإنما يسمع صوته إذا كان قليلاً يتحرك بتحرك الأبريق ، أى لا يجعجع بالدعوى إلا قليل البضاعه وفى معناه قولهم : ( البرميل الفارغ يرن ) ، وقولهم : ( ما يفرقعش إلا الصفيح الفاضى ) .

19- ( إبطى ولا تخطى )

أى خير لك أن تبطىء وتصيب من أن تسرع وتخطىء .

20- الأب عاشق والأم غيرانه والبنت حيرانه )

أى إذا كان الأب عاشقاً والأم غيرى مشغول به ، وبمعشوقته ، وبنتهما فى الدار حيرى بينهما ، فهل تكون عاقبة أمرهم إلا البوار . يضرب فى عدم سير الامور على السنن القويم .

21- ( أبقى سقا وترش على الميه )

أبقى بمعنى أكون ، أى أكون سقا متعودا على الماء ثم يفزعنى رشك إياه على . والمراد أنك لم تفعل شيئاً فيما حاولت من اإضرار بى .

22- ( أبليس ما يخربش بيته )

يضرب للخبيث المتعود على الأذى يصاب بمصيبة يظن أنها القاضية عليه فيفلت منها . ومن أمثال المولدين فى مجمع الامثال للميدانى ( الشيطان لا يخرب كرمه ) .

23- ( ابن آدم فى التفكير والرب فى التدبير )

أى بينما يفكر فى الأمر النازل به ولا يجد مخرجاً منه يتولاه الله عز وجل بلطفه وتدبيره فيأتيه بالفرج من حيث لا يحتسب . يضرب لتهوين المصائب والتذكير بأنه تعالى لا ينسى عباده .

24- ( إبن الحاكم يتيم )

يريدون بالابن الصنيعه ، أى من لم يعتمد على نفسه وكفايته فمصيره الضياع لأن الحاكم معرض للعزل ومتى عزل أصبح صنيعته الفاقد الكفايه فى حكم طفل مات أبوه .

25- ( إبن الحرام ما خلاش لابن الحلال حاجه )

أى لم يترك الطالح للصالح شيئاً يسعى له ، ويريدون بابن الحرام من ولد لزانيه ثم توسعوا فأطلقوه على كل شيسطان رجيم .

26- ( ابن الحرام يطلع يا قواس يا مكاس )

يطلع : اى ينشأ ويكون . والقواس أصله حامل القوس ، ولكنهم أطلقوه على فئة يكونون حراساً وحجاباً للحكام ، أى ابن الزنيه يصير إما قواساً أو مكاساً و ( يا ) هنا بمعنى إما عندهم عندهم . والمراد : أن أصله الردىء وما كمن فى نفسه من الشر يحملانه على أن يشتغل بذلك ، وكلتا المهنتين رديئه لا يخلو صاحبها من ظلم الناس وإعانة الظلمة عليهم .

27- ( إبن الديب ما يترباش )

أى ابن الذئب لا يربى ولا يقتنى لأن طباعه تغلب عليه فيؤذى من رباه وأحسن إليه . والمراد ابن من تعود الأذى لأنه فى الغالب ينشأ على خصال أبيه ، ومما يروى عن أعرابية ربت جرو ذئب فلما كبر قتل شاتها فأنشدت تقول :

بقرت شويهتى وفجعت قلبى *** وأنت لشاتنا ولد ربيب

غذيت بدرها وربيت فينا *** فمن أنابك أن أباك ذيب

إذا كان الطباع طباع سوء *** فلا أدب يفيد ولا أديب

28- ( إبن الريس تقل على المركب وفنا على الخبزه )

يريدون بالريس : ربان السفينه ، أى أن ولده لا فائده منه لأنه مدل بمكانة أبيه فلا يعين الملاحين بعمل ، فهو ثقل على الأحمال وفناء للمؤونه لأنه يأكل منها ، فهو فى معنى : ( ضغث على إبالة ) .

29- ( ابن السايغ اشتهى على ابوه خاتم )

السايغ : صانع الحلى . يضرب لمن يشتهى ما هو ميسر له ، وفى معناه قولهم : ( بنت سايغ إشتهت على أبوها مزنقه ) .
30- ( ابن الكبه طلع القبه وابن اسم الله خده الله )

الكبه : يريدون بها الورم الحادث من الطاعون ، أى لا عبرة إلا بالمكتوب والمقدر ، فان الذى تهمل الاعتناء به وتعامله بالدعاء عليه بالطاعون والموت قد يبقى ويعلو شأنه ، ومن تحافظ عليه وتحوطه باسم الله قد يموت ،

31- ( ابن الهبله يعيش اكتر )

الهبله : البلهاء ، وهى عادة لا تعتنى بولدها فينشأ مهملا فى كل شىء يريدون مثله ربما عاش أكثر من الذى اعتنى به .

32- ( ابن الوز عوام )

أى يكون كأبويه فى السباحه ، يضرب لمن يبرع قيما برع فيه آباؤه .

33- ( إبن يومين ما يعيش تلاته )

أى الاجال محدودة فمن كتب له أن يعيش يومين لايعيش الثالث .

34- ( إبنك على تربيه )

أى ينشأ على ما عودته عليه إن خيراً فخير وإن شراً فشر . وبعضهم يقول : ( إبنك على ما تربيه وجوزك على ما توخديه )

35- ( إبنه على كتفه ويدور عليه )

أى يحمل ابنه على كتفه ثم يبحث عنه . يضرب فى الذهول عن الشىء وهو قريب ممن يبحث عنه .

36- ( أبو ألف حسد ابو ميه )

أى من العجيب أن يحسد صاحب الألف صاحب المائه وما عنده أكثر .

37- ( أبو بالين كداب )

38- ( أبو البنات مرزوق )

أى من رزقه الله بالاناث رزقه ما ينفق به عليهن . يضرب للتسليه .

39- ( أبو جعران فى بيته سلطان )

أبو جعران كنايه الجعل عندهم ويروى : فى نفسه ( بدل ) فى بيته والمعنى واحد لأن المراد أن الوضيع مهما يكن محتقراً فى نظر غيره فان له عزة فى نفسه وداره يحس بها .

40- ( أبو جوخه وأبو فله فى القبر بيدلى )

الفله : نوع غليظ من نسيج الكتان يرتدى به الفقراء ، أى إن الموت يساوى بين الغنى والفير فصاحب الجبه عنده كغيره مصيرهما التراب .

41- ( أبوك البصل وأمك التوم منين لك الريحه الطيبه يا مشوم )

أى اذا كان هذان أصليك وهما كريها الرائحه فمن اين تطيب رائحتك . يضرب للوضيع الأصل ينشأ كأبويه فى الضعه والسفاله .

42- ( أبوك خلف لك إيه قال جدى ومات )

أى قيل : ما الذى ورثته من أبيك ، فقال جدى واحد وقد مات . يضرب فيمن يصيب القليل ثم يذهب منه ، فيكون كمن لم يصبه شيئاً .

43- ( أبوك ما خلف لك عمك ما يديك )

يديك ، أى يعطيك محرف عن يؤدى لك ، والمعنى إذا لم يخلف لك ابوك ما تعتمد عليه فى عيشك فلا تطمع فى نوال عمك ، يضرب فى عدم الاعتماد على صلة الأقارب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hoda3.yoo7.com
 
أمثال مشروحة....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة أمثال شاميه(10)
» سلسلة أمثال شاميه(16)
» سلسلة أمثال شاميه(15)
» سلسلة أمثال شاميه(8)
» سلسلة أمثال شاميه(11)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهدى :: قسم الترفيه :: الحكم-
انتقل الى: