الهدى
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تشاركونا مواضيعكم
يمكنك الدخول او التسجيل معنا
الهدى
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تشاركونا مواضيعكم
يمكنك الدخول او التسجيل معنا
الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهدى

هدى و هداية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولموقع وليد نايت داوود
الإخلاص لله في قيام الليل 2 - استشعار أن ربك الجليل يدعوك للقيام . 3 - الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوك إلى القيام . 4 - معرفة مدى تلذذ السلف بقيام الليل . 5 - النوم على الجانب الأيمن . 6 - إدراك أن قيام الليل سبب لطرد الغفلة عن القلب 7 - استشعار أن الله يرى ويسمع صلاتك في الليل 8 - معرفة مدى اجتهاد الرسول صلى الله عليه وسلم في قيام الليل 9 - التأمل في وصف المتهجدين بالليل 10 - دعاء الله بأن ييسر لك القيام 11 - النوم على طهارة 12 - معرفة أن الله تعالى يضحك لمن يقوم الليل 13 - معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى وهو مريض 14 - معرفة مدى اجتهاد الصحابة في قيام الليل 15 - التبكير إلى النوم بعد العشاء 16 - إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالحور الحسان 17 - النوم على نية القيام للصلاة 18 - معرفة أن الله يباهي بقائم الليل الملائكة 19 - معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى في أرض الجهاد . 20 - اجتناب الذنوب والمعاصي . 21 - المحافظة على الأذكار الشرعية قبل النوم 22 - معرفة الثواب العظيم الذي أعده الله لأهل قيام الليل . 23 - الرسول صلى لله عليه وسلم لايترك القيام حتى في السفر 24 - معرفة مدى اجتهاد نساء السلف في القيام . 25 - إدراك مدى قلة وغربة من يقوم الليل . 26 - إدراك أن قيام الليل سبب لسعادة القلب وانشراح الصدر . 27 - اجتناب كثرة الأكل والشرب 28 - معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يربي زوجاته على القيام 29 - إدراك مدى حرص الأمراء والخلفاء على القيام 30 - استشعار أن الشيطان يحاول أ يمنعك من قيام الليل 31 - إدراك أن قيام الليل سبب للإنتصار على الأعداء في الجهاد . 32 - عدم التلفف بأغطية كثيرة عند النوم 33 - معرفة كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يربي بناته على قيام الليل 34 - التأمل في مناجاة أهل الليل لربهم 35 - إدراك أن قيام الليل سبب للنجاة من النيران . 36 - عدم الإفراط في النوم 37 - معرفة وصيا السلف في قيام الليل . 38 - محاسبة النفس وتوبيخها على ترك القيام . 39 - معرفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يدعونا للتنافس في قيام الليل . 40 - إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالجنات . 41 - مجاهدة النفس وإكراهها على القيام . 42 - المحافظة على الأذكار الشرعية عند الاستيقاظ من النوم . 43 - إدراك أن قيام الليل سبب لتخفيف طول الوقوف يوم القيامة . 44 - معرفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتفقد أصحابه ويوقظهم لقيام الليل . 45 - إدراك مدى حسرة وبكاء السلف عند فوات قيام الليل 46 - إدراك أن قيام الليل سبب لتكفير السيئات . 47 - الحرص على أكل الحلال . 48 - التواصي فيما بيننا لقيام الليل . 49 - معرفة كيف كان السلف يتواصون فيما بينهم لقيام الليل . 50 - إدراك أن القيام هو الشرف الحقيقي للمؤمن . 51 - معرفة مدى اجتهاد العلماء في القيام . 52 - تربية النفس على علو الهمة والتعلق بالمعالي . 53 - إدراك أن القيام صلة بالله تعالى . 54 - استحضارا لجنة ونعيمها . 55 - نضح الماء على الوجه عند الاستيقاظ لقيام الليل . 56 - إدراك أن قيام الليل سبب لحسن الخاتمة . 57 - معرفة كيف كان السلف يؤثرون قيام الليل على مجالسة الزوجات والولدان . 58 - اتهام النفس بالتقصير في القيام . 59 - استحضار النار وعذابها و أنكالها . 60 - معرفة أن القيام سبب لإجابة الدعاء . 61 - التسوك عند الاستيقاظ إلى قيام الليل . 62 - إدراك أن المواظبة على قيام الليل سبب لترك الذنوب . 63 - معرفة كيف كان نساء السلف يوقظن أزواجهن إلى القيام . 64 - معاقبة النفس على ترك القيام . 65 - إدراك أن القيام سبب للثبات على طريق الاستقامة . 66 - الزهد في الدنيا 67 - قيام الليل جماعة أحياناً . 68 - معرفة أن القيام سبب للفوز بمحبة الله . 69 - اجتناب كثرة الضحك واللغو . 70 - السلف لا يريدون الحياة إلا لأجل القيام . 71 - التعلق بالدار الآخرة . 72 - معرفة أن القيام سبب لبهاء الوجه وإشراقه . 73 - قصر الأمل والإكثار من ذكر الموت . 74 - إدراك أن القيام عون على مواجهة التكاليف والمشاق العظام . 75 - إيقاظ الزوجة والأهل للقيام . 76 - معرفة أن القيام يشفع لصاحبه يوم القيامة . 77 - السلف يتحسرون على فوات قيام الليل وهم في السكرات . 78 - تربية النفس على المسابقة إلى الطاعات . 91- معرفة أن الملائكة تستمع لمن يصلي بالليل . 92- إدراك أن القيام تربية للنفس على الإخلاص . 93- السلف يربون زوجاتهم وأمهاتهم على القيام . 94- معرفة أن القيام كان مشروعاً حتى في الأمم السابقة . 95- استعمال ما يطرد النعاس عن المرء وهو يصلي . 96- معرفة كيف كان السلف يربون أبنائهم على القيام . 97- معرفة أن الحيوانات تذكر الله وأنت نائم . 98- إدراك أن القيام تزكية للنفس من أمراضها وآفاتها . 99- معرفة كيف كان السلف يربون ضيوفهم على القيام . 100- تنويع هيئة الصلاة بين القيام والقعود . 101- إدراك أن القيام تربية للنفس على التعلق بالمعالي . 102- معرفة كيف كان السلف يربون تلاميذهم على القيام . 103- إدراك أن القيام سبب للتوفيق والفتوحات والفهم . 104- قضاء التهجد بالنهار إذا فاته لعذر . 105- السلف يحافظون على القيام حتى وهم في السفر . 106- الحرص على القيلولة في النهار . 107- إدراك فضل صلاة الليل على صلاة النهار 79 - إدراك أن قائم الليل يؤثر في الناس أكثر من غيره 80 - تذكر القبور وأهوالها . 81 - إدراك أن القيام سبب للفوز برحمة الله . 82 - تكليف من يوقظك لقيام الليل . 83 - السلف يفرحون بقدوم الليل ويحزنون على فراقه . 84 - المواظبة والمداومة على القيام . 85 - استحضار القيامة وأهوالها . 86 - افتتاح القيام بركعتين خفيفتين .. السلف يتقاسمون القيام فيما بينهم . 87 - إدراك أهمية دقائق الليل والسحر . 88 - معرفة أن القيا سبب لطرد الأمراض عن البدن . 89 - التدرج في عدد الركعات وطول القيام . 90 - السلف يحافظون على القيام حتى وهم مرضى .

 

 المرور بالمسعى حال الطواف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid
المدير العام للمنتدى
walid


عدد المساهمات : 553
نقاط : 1650
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 30
الموقع : www.walid3.jimdo.com

المرور بالمسعى حال الطواف Empty
مُساهمةموضوع: المرور بالمسعى حال الطواف   المرور بالمسعى حال الطواف Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 4:13 am

حكم المرور بالمسعى حال الطواف

الحمد لله وحده و الصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد..
ففي
حج عام 1423هـ وقع زحام شديد في وقت طواف الوداع، يوم النفر الأول
والثاني، فامتلأ المطاف و الأروقة المحيطة به، وكذلك أروقة الدور الثاني
وسطح الحرم، وكان أشد الزحام في مكان بداية الطواف المحاذي للحجر الأسود؛
إذ يضيق المكان لقربه من المسعى، فاضطر بعض الحجاج إلى دخول المسعى حال
الطواف، إذا بلغ حذاء الحجر الأسود، ثم يعود فيخرج من المسعى إلى أقرب
مكان منه للكعبة، حيث يتسع المكان، وكان هذا محل استشكال لما يذكره
الفقهاء:
إن من شروط الطواف أن يكون داخل المسجد، مع ما عرف من أن
المسعى ليس من المسجد الحرام؛ ولذا فقد أحببت أن أكتب بحثاً يسيراً في هذه
المسألة والله الموفق.

أولاً: معنى الطواف.
قال
في لسان العرب(1) (طاف بالبيت وأطاف عليه: دار حوله؛ قال أبو خراش: تُطِيف
عليه الطَّيْرُ وهو مُلَحَّبٌ خلافَ البُيُوتِ عند مُحْتَملِ الصُّرْم.
وقوله عز وجل: { وليطوّفوا بالبيت العتيق }( الحج – 29) (2) )أ.هـ.

فالطواف هو الدوران حول الكعبة. يقال طاف بالكعبة يطوف طوفاً وطَوَفَاناً (3).

ثانياً:حكم الطواف خارج المسجد.
الطواف خارج المسجد غير مجزئ عند أصحابنا. قال في الكشاف(4) (أو طاف خارج المسجد
لم يجزئه لأنه لم يرد به الشرع. ولا يحنث به من حلف لا يطوف) ومثله في شرح المنتهى (5) ومطالب أولى النهى 6)) .
وقد
نقل النووي في المجموع الإجماع على هذا الحكم، قال رحمه الله(7): "واتفقت
نصوص الشافعي والأصحاب على أنّه يجوز التباعد ما دام في المسجد، وأجمع
المسلمون على هذا، وأجمعوا على أنّه لو طاف خارج المسجد لم يصح، وذكر
النووي كلاماً آخر إلى أن قال:" واتفق أصحابنا أنه لو وسّع المسجد اتسع
المطاف، وصح الطواف في جميعه، وهو اليوم أوسع مما كان في زمن النبي صلى
الله عليه وسلم بزيادات كثيرة زيدت فيه، فأول من زاده عمر بن الخطاب رضي
الله عنه، اشترى له دوراً فزادها فيه، واتخذ للمسجد جداراً قصيراً دون
القامة، وكان عمر أول من اتخذ له جداراً) أ.هـ
وأمّا في الإنصاف (Cool فقال: (لو طاف حول المسجد: لم يجزئه على الصحيح من المذهب وعليه الأصحاب.
قال في الفصول: إن طاف حول المسجد: احتمل أن لا يجزئه واقتصر عليه) وهذا مقرر عند الحنفيّة (9) والمالكية (10).

ثالثاً: هل المسعى من المسجد أو لا؟
قال أصحابنا: إن من المسجد ظهره و رحبته - أي ساحته - المحوطة بحيطانه وعليها باب وكل ما زيد فيه(11).
وقد
كان المسجد الحرام سابقاً دون المسعى إذ كان خارجاً عن المسجد ثم زيد في
بناء المسجد حتى شمل المسعى، وحصل خلاف هل يكون المسعى بعد التوسعة داخلاً
في حكم المسجد أم تبقى له الأحكام السابقة.
وقد نظر هذا الموضوع مجمع
الفقه الإسلامي بمكة، وصدر قراره بالأغلبية على اعتبار أن المسعى بعد
دخوله ضمن مبنى المسجد الحرام لا يأخذ حكم المسجد، ولا تشمله أحكامه؛
لأنّه مشعر مستقل، قال تعالى: { إن الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج
البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يَطَّوف بهما } (سورة البقرة:158) (12).

رابعاً: أثر الزحام والاتصال:
من استقراء كلام الفقهاء يتبيّن أن ما اتصل من الزوائد بالأصل اتصال قرار و تماس يشمله حكم واحد في الجملة ومن أمثلة ذلك:
1- أن الصفوف إذا اتصلت صحت المتابعة ولو امتدت خارج المسجد.
2- الطواف من وراء حائل:
فقد
قال المالكية بعد أن قرروا عدم جواز الطواف من وراء حائل إلا بسبب زحمة
فإنه لا يضر حينئذ حيلولتها بين الطائف وبين الكعبة لأن الزحام يصيّر
الجميع متصلاً بالبيت(13).
3- التباعد عن البيت عند الطواف:
قال ابن حزم بعد أن رأى أن التباعد عن البيت عند الطواف غير جائز قالSad إلا في الزحام )(14).
4- من لم يجد مكاناً بمنى:
فقد صدرت فتاوى علماء عصرنا على أنّه يجوز لمن لم يجد مكاناً بمنى يبيت له أن يبيت بأقرب مكان يجد فيه مكاناً له.
فأنت
ترى أن الزحام و الاتصال بين الناس عذر معتبر لامتداد الحكم فيما سبق وفي
أمثلة كثيرة تشهد لهذا الاعتبار. مع أن في مسألتنا ملحظاً آخر وهو رفع
الحرج المقرر في شريعتنا قال تعالى:{ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها }
(سورة البقرة: 286).

خامساً: جواز استعمال المسعى لغير عبادة السعي:
وذلك
أن يصلى فيه إذا اتصلت الصفوف، كما أن كونه مشعراً مستقلاً لا يمنع
استعمال أرضه في غير العبادة المشروعة فيه، كما أن المزدلفة وهي مشعر خاص
- كما قال تعالى: { فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام }
(سورة البقرة: 198) - لا يمنع استعمال أرضه للمبيت ليالي أيام التشريق إذا
امتلأت منىً، ولم يجد الحاج فيها موضعاً لنزوله، وكذلك الطواف فإنما هو
الدوران حول الكعبة فيحصل ولو تباعد الناس عنه ولا يعترض عليه بأنّ النبي
صلى الله عليه وسلم طاف من دونه وذلك أن الزحام يمتد الحكم بامتداده ولا
شك أن جدار المسجد حادث بعد العهد النبوي كما تقدَّم.

سادساً:حكم المرور بالمسعى حال الطواف:
مما تقدم فإنّه يظهر لي جواز المرور بالمسعى حال الطواف عند حصول الزحام و الحاجة إلى المرور به. وصحة الطواف والحال ما ذكر(15).
وأما
عند عدم الزحام والحاجة فإنّه على اعتبار المسعى من المسجد الحرام فالطواف
صحيح أيضاً. وعلى اعتباره خارجاً عن المسجد كما هو رأي مجمع الفقه فلا يصح
الطَّواف.

هذا آخره وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

----------------------------------------------
(1 ) (9/225) طَوَف.
(2) سورة الحج: 29.
(3) القاموس المحيط (طوف).
(4) (2/434)
(5) (2/52)
(6) (2/396)
(7) (8/42)
(Cool (4/15)
(9) بدائع الصنائع (2/131)
(10) الشرح الكبير (2/31).
(11) الروض المربع (3/480)
(12) القرار الثالث في الدورة الرابعة عشرة المنعقدة يوم السبت 20/8/1415هـ.
(13) الشرح الكبير وحاشية الدسوقي (2/33) .
(14) (المحلى (4/206))
(15) أخبرني الشيخ أحمد الغامدي أن فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين كان يفتي بذلك قبل وفاته رحمه الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hoda3.yoo7.com
 
المرور بالمسعى حال الطواف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهدى :: اسلاميات :: الحج-
انتقل الى: